اتحاد شباب الحيمه
اتحاد شباب الحيمه
اتحاد شباب الحيمه
اتحاد شباب الحيمه
اتحاد شباب الحيمه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اتحاد شباب الحيمه

تنميه وبناء الحيمه مسؤليتنا جميعا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاعضاء
المواضيع الأخيرة
» الشارع السياسي 2011
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 9:35 am من طرف علي اليعري

» إلى جميع أعضاء المنتدى
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 6:26 am من طرف خالد

» عيد مبارك وكل عام والجميع بخير
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالخميس نوفمبر 11, 2010 1:33 am من طرف علي اليعري

» مناظر من الحيمة الداخلية
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 08, 2010 7:47 pm من طرف أحمد غازي

» Cellular Telephone Generations
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 08, 2010 8:31 am من طرف عبد الله اليعري

» اهلا بالكينعي والقاضي اليعري
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 2:55 pm من طرف علي اليعري

» الكهرباء اهمال بلا حدود
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 11:12 am من طرف Moh'd Naif

» الف مبروك على التوظيف
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 24, 2010 9:18 am من طرف علي اليعري

» عفوا اعزائي
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 1:56 pm من طرف رشاد اليعري

» فيروس كومبيوتر "يهدد" المنشآت النووية الإيرانية
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 1:51 pm من طرف رشاد اليعري

» شلوا لكم صنعاء وانا الحديدة...الرجاء قرآءة الموضوع
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 10:25 am من طرف اخو قيس

» مجلة العلوم الامريكيه
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 9:34 am من طرف اخو قيس

» شعر عن حب الوطن
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 01, 2010 10:33 am من طرف amh alyaari

» شعر عائض القرني عن اهل اليمن
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 01, 2010 10:27 am من طرف amh alyaari

» نتمنى لك الشفاء العاجل يا ابو عاهد
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 8:38 am من طرف علي اليعري

»  أوائل طلاب الحيمة الداخلية في المرحلة الثانوية - القسم العلمي 2009 - 2010
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2010 2:28 am من طرف عبد العزيز العبادي

» Rmadhan Kareem
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2010 6:57 am من طرف Moh'd Naif

» كن صائما حقيقيا غير مزيف
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 5:35 pm من طرف عبد العزيز العبادي

» شهرمبارك عليكم
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 5:23 pm من طرف عبد العزيز العبادي

» برامج الاختراق وكيفية الحماية منها
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 9:05 am من طرف عبد الله اليعري

» موقع مفيد جدا في تعليم اللغة الإنجليزية
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 7:23 am من طرف Moh'd Naif

» تهنئة خاصة للمهندس محمد نايف
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالإثنين أغسطس 09, 2010 5:21 am من طرف عبد العزيز العبادي

» ترحيب حار (من اليمن إلى الهند) للدكتور أحمد غازي
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالإثنين أغسطس 09, 2010 5:19 am من طرف عبد العزيز العبادي

» ألف مبروك ( مختار - عدنان - عبدالرزاق)
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالإثنين أغسطس 02, 2010 3:26 am من طرف علي اليعري

» نتائج إمتحانات المفاضلة للعام 2010
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالسبت يوليو 31, 2010 11:30 am من طرف Moh'd Naif

» معلومات في الكهرباء يستفيد منها الجميع
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالسبت يوليو 31, 2010 11:01 am من طرف Moh'd Naif

» عناوين مجموعة شركات في أبوظبي
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 3:15 pm من طرف Moh'd Naif

» ممنوع نشر التلفونات و الإيميلات في المنتديات
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 11:08 am من طرف Moh'd Naif

» السوبرمان
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 10:46 am من طرف Moh'd Naif

» الحسابات الهندسية العملية
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 9:59 am من طرف Moh'd Naif

» إعتذار عن الإنقطاع
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 9:43 am من طرف Moh'd Naif

» أين الشعر يا ابو متعب
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 2:10 pm من طرف أبو غزه

» ادعوا كلكم بالشفاء العاجل لعمي علي حسين
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 2:01 pm من طرف أبو غزه

» حمدا لله على سلامة الوصول يادكتور
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 1:51 pm من طرف أبو غزه

» ليش ما ترحبوا بي
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 10:32 am من طرف hamdi

» الغش في الاختبارات في الحيمة
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 10:12 am من طرف hamdi

» قصيده للشاعر عبد الله عبد الوهاب نعمان ( الفضول )
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 4:11 am من طرف عبد العزيز العبادي

» هل انت شخص دائنا أم مدين
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 5:08 am من طرف عبد العزيز العبادي

» خلق آدم صلوات الله عليه وذريته
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 4:54 am من طرف عبد العزيز العبادي

» وقفه مع شاعر اليمن الكبير ( البردوني )
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 4:39 am من طرف عبد العزيز العبادي

»  شخص يهدم المنتدى ولا يحب ان يبنيه
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يوليو 25, 2010 2:29 pm من طرف أحمد غازي

» نتمنى لك الشفاء العاجل
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يوليو 25, 2010 10:53 am من طرف علي اليعري

» مراحيب بعبد السلام العريفي
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يوليو 25, 2010 3:06 am من طرف عبد العزيز العبادي

» كيفية الانسحاب
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 2:42 pm من طرف Superman

» مبروك المتقدمين للكليات العسكرية
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالخميس يوليو 22, 2010 10:44 am من طرف علي اليعري

» مهندس النفط والمعادن
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 9:01 am من طرف محمد عبدالله اليعري

» في العمق
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 5:07 am من طرف Superman

» هل انت خريج 2009
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 4:56 am من طرف Superman

» كيف ننسحب من العضوية
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 4:50 am من طرف Superman

» شكرا سوبرمان
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 3:36 am من طرف علي اليعري

» منح دبلوم لغة انجليزية
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 3:17 am من طرف علي اليعري

» مبروووك عدنان الهندسة
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالسبت يوليو 17, 2010 12:38 pm من طرف Superman

» تعلم معنى الغيبه
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالسبت يوليو 17, 2010 4:59 am من طرف عبد العزيز العبادي

» بين الجنه والنار
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالسبت يوليو 17, 2010 4:44 am من طرف عبد العزيز العبادي

» فخامة الرئيس يتفقد مديرية الحيمة الداخلية
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالسبت يوليو 17, 2010 4:06 am من طرف عبد العزيز العبادي

» كيف تجعل شخصيتك قوية
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 11:10 am من طرف عبد العزيز العبادي

» قواعد الحوار مع الاخرين
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 10:53 am من طرف عبد العزيز العبادي

» الصدق
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 10:46 am من طرف عبد العزيز العبادي

» احذر ان تسأل النساء هذا السؤال المؤلم جدا !!
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 1:09 am من طرف hamdi

» خلف كل رجل عظيم امرأة....!!!
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 1:05 am من طرف hamdi

» عبارات وأشعار كروت الأفراح..
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 12:52 am من طرف hamdi

» الحصول على الكهرباء مجانا الموضوع للفائده وليس للتخريب
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 13, 2010 12:18 am من طرف Superman

» اهلا بعميد اللغة العربية
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالإثنين يوليو 12, 2010 3:46 pm من طرف أحمد غازي

» اهلا بالسياغي
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالإثنين يوليو 12, 2010 5:18 am من طرف علي اليعري

» لماذا غلاء المهور
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالإثنين يوليو 12, 2010 5:11 am من طرف علي اليعري

» أخالفك الرأي ..... ولكني أحبك
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يوليو 11, 2010 4:48 pm من طرف محمد السياغي

» إسلام عالم ياباني بسبب إكتشاف علمي
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:37 am من طرف رشاد اليعري

» من يعرف الإجابة سيكون من ضمن أذكى أذكياء العالم (2% الأذكياء في العالم)
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:31 am من طرف رشاد اليعري

» أسئله ثقافية للحل
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:12 am من طرف رشاد اليعري

» هاتف جوجل: القصة الكاملة
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 1:32 am من طرف رشاد اليعري

»  مبروك عبد الرزاق
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2010 12:28 pm من طرف علي اليعري

» علماء لهم اسهاماتهم البارزه
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2010 12:19 pm من طرف علي اليعري

» فيديو تعليمي في علم الشبكات
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2010 10:34 am من طرف عبد الله اليعري

» الى من يريد تحميل الكتب العلميه النسخه 2
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالسبت يوليو 03, 2010 4:08 am من طرف رشاد اليعري

» قولوا لي الحمد لله على السلامة
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالسبت يوليو 03, 2010 1:10 am من طرف رشاد اليعري

» هل تعلمون أخوف ما اخاف عليه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالخميس يوليو 01, 2010 12:49 am من طرف محمود الجومري

» رضاء الوالدين
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 29, 2010 1:20 am من طرف محمود الجومري

» مأساة طلاب صعدة في جامعة صنعاء
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالسبت يونيو 26, 2010 1:08 pm من طرف الفصيح

» اهلا عبدالقادرالجومري
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 3:14 am من طرف محمود الجومري

» من شعر ابن الفارض
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 22, 2010 1:09 am من طرف محمود الجومري

» على صفحات الورق
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالإثنين يونيو 21, 2010 12:03 pm من طرف الفصيح

» نصائح قيمة
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 4:49 am من طرف محمد عبدالله اليعري

» افتتاحية من قلب
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 4:33 am من طرف محمد عبدالله اليعري

» قصة جميله للشيخ احمد بن حنبل - رحمه الله
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 1:00 pm من طرف الفصيح

» Simple Past Tense
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 12:36 pm من طرف الفصيح

» تهنئة خالصة
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 11:56 am من طرف الفصيح

» لن تلوث ايها القلب الطيب
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 15, 2010 11:28 am من طرف محمد عبدالله اليعري

» اهلا بسفيرنا في ارض الحرمين
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 15, 2010 10:41 am من طرف محمد عبدالله اليعري

» اهلا بسفيرنا في ارض الحرمين
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 15, 2010 10:33 am من طرف محمد عبدالله اليعري

» موضوع هام جداَ
نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالإثنين يونيو 14, 2010 2:08 am من طرف عبد الله اليعري


 

 نصائح للموظف الجديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamdi




عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

نصائح للموظف الجديد Empty
مُساهمةموضوع: نصائح للموظف الجديد   نصائح للموظف الجديد Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 11:44 am

- أخلاقيات العمل:-
احذر أن تنزلق إن بدأت في فلسفة الأمور وتبرير الخطأ فإن هذا يصل بك إلى المال الحرام وربما لن تعود ، ولكن ضع أخلاقيات العمل أمام عينك ولا تقبل التنازل عنها . ولا تستمع إلى نصائح الفاسدين انما استمع إلى نصائح الشرفاء . وابذل جهدا كبيرا في عملك وحاول تأدية العمل كما ينبغي . ولا تقبل هدايا من العملاء أو الموردين . لا تستغل منصبك لمصلحتك الشخصية والتزم بتعليمات العمل وكن أمينا مع كل الناس . ولا تكذب مطلقا . ولا تخدع العملاء. ولا تخدع رؤساءك ولا تعط وعودا كاذبة . ولا تكتب تقارير مزورة. ولا تقسم أيمانا كاذبة. ولا تتكبر على أحد وكن متعاونا مع الجميع بغض النظر.

2- تعرف على المؤسسة وأنظمتها وثقافتها:-
من المهم أن تتعرف على المؤسسة وأنظمتها ومهام كل إدارة وما لك ما عليك . هذه هي وسيلتك للتحرك داخل المؤسسة وخارجها . وان تتعامل مع الآخرين بثقة عالية . ويجب أن تعرف مهامك الوظيفية بشكل جيد جدا كي تؤديها على اكمل وجه . ولا يوجد هناك مانع ان سألت زملاءك ، واقرأ ما يتاح لك من أنظمة المؤسسة التي تعمل بها ، كما ويجب ان تهتم بفرص التدريب على أنظمة المؤسسة . وان تتعرف على حقوقك .

انتبه ان عدم معرفتك بنظم العمل قد يجعلك تخرق هذه النظم دون قصد وهو ما قد يعتبره الآخرون إهمالا أو عدم احترام للنظم . تعرف على الثقافة المنظمية للمؤسسة لان المؤسسات تختلف في هذا الامر الاداري . تعرف على أسلوب التعامل وثقافة الاجتماعات لان بعض المؤسسات تتسم بالرسمية وبعضها يتسم باللارسمية وبعضها يهتم بالسرعة وبعضها يهتم بالجودة إلى غير ذلك من الامور الت تساعد على انتاجية المؤسسة . عليك ايضا التعرف على مديرك وأسلوب عمله وما يحب وما يكره.

3- الانطباعات الأولى:-
الانطباعات الأولى لها تأثير كبير وقد تستمر لفترة طويلة فاحرص على خلق انطباعات جيدة في الأيام الاولى لعملك . كن ملتزما بالمواعيد وبالزي المطلوب وبقواعد العمل . أظهر اهتمامك وجديتك وكن حريصا في التعامل مع الآخرين . اشكر الآخرين على مساعدتهم وتوجيههم لك . أظهر احترامك لزملائك ولا تحاول الدخول في صراعات . ليس المقصود أن تخدعهم وإنما أن تكون حريصا بعض الشيء لأن الانطباعات الأولى لها اعتباراتها ولأنه ينظر لك بحساسية في الفترة الاولى . على سبيل المثال فإن طلبك للحضور متأخرا نصف ساعة عن العمل قد يحمل على أنك شخص غير ملتزم بينما قد يكون طلبك للحضور متأخرا ساعة عن العمل مقبولا جدا بعد مرور أشهر على التحاقك بالعمل . وقد يحمل عدم التزامك الدقيق بالتعليمات في أول أيامك على أنك شخص مستهتر بينما قد يكون عدم الالتزام مقبولا في المستقبل حسب ظروف العمل . قد تظن أن رئيسك وحده هو الذي يتابعك ولكن في الحقيقة فإن كل من حولك يكونون انطباعا عنك . انطباعات الزملاء والمديرين الآخرين تؤثر عليك كثيرا . فبعضهم قد ينقل انطباعه لمديرك وبعضهم قد يساعدك في المستقبل على الانتقال لعمل أفضل تحت رئاسته.

4- ابحث عن النصح والتوجيه:-
أنت بحاجة لخبرات من هم أكثر منك خبرة مثلا قد ينصحك شخص ناقم على مديره أن تتعامل بشكل عدواني مع مديرك . هذه نصيحة قد تؤدي لفصلك ولا يقصد منها ذلك الشخص سوى شفاء غليله . إن وجدت ناصحا أمينا فهذه نعمة فحاول استشارته والاهتمام بنصائحه.

5- التطوير الذاتي:-
قد تساعدك المؤسسة التي تعمل بها بإتاحة فرص للتدريب وقد يساعدك من هم أكثر منك خبرة في العمل . قد تجد مساعدة كبيرة وقد لا تجد مساعدة كافية . على أي حال ، حاول تنمية نفسك ذاتيا . لا تتعلل بضعف فرص التدريب ولكن ابحث عن المعلومة هنا وهناك. لا تكتف بما تسمعه من الزملاء ولكن ارجع إلى الكتب وابحث على الشبكة الدولية واسأل زملاء آخرين . حاول تمحيص المعلومة. قد تجد مكتبة في المؤسسة فحاول استغلالها مهما كانت ضعيفة . قد تجد مراجع لدى الزملاء فحاول استعارتها . قد تجد نظم للعمل أو كتالوجات أو مواد تدريب فاقرأ منها . لا تقض الساعات الطوال في العمل تتندر على تخلفنا وأسلوب عملنا ولكن طور نفسك لتقوم بعملك مثل أو أفضل مما يمكن أن يقوم به أجنبي من بلد متقدم.

6- العمل الجماعي:-
شجع العمل الجماعي فهو أساس النجاح . كن متعاونا مع زملائك . ساعد زملائك . لا تخف عنهم المعلومات . ساعد المرؤوسين دربهم ساندهم وفر لهم ما يساعدهم . لا تتكبر على أحد . حاول أن تشعر أنك جزء من الفريق . إن نظم الإدارة الحديثة تعتمد على التعاون الداخلي بين موظفي المؤسسة وعلى تعاون المؤسسة مع الموردين والعملاء بل وأحيانا المنافسين . لا تحاول أن تخفي المعلومات لكي تظهر كأنك الوحيد القادر على حل مشاكل العمل . إن كنت فعلا عليما فإنه لن يضرك أن تعلم غيرك لأن لديك الكثير من العلم فهو لن يتفوق عليك . إن كنت تحاول أن تراعي ضميرك في العمل فإن عليك إنجاح المؤسسة وليس من حقك احتكار المعلومات . إن كنت مؤمنا بالله فليست هذه الطريقة التي تبحث بها عن الترقيات




7- المعلومات:-
المعلومات أداة مهمة جدا لأداء العمل وتطويره . افترض أنك مهندسا التحقت بعمل ما منذ أسبوع ثم إنك تواجدت في العمل في أجازة العيد وحدك بدون المهندسين ذوي الخبرة . وفجأة حدث عطل ما . ماذا تفعل ؟ هناك عدة أسئلة ستسألها:- كيف كان الحال في الأيام السابقة ؟ هل حدث هذا العطل من قبل وكيف كان العلاج ؟ ما خطورة هذا العطل ؟ هل حدثت أعطال أخرى ؟ أين هي الأدوات التي سنستخدمها لعلاج هذا العطل ؟ أين الرسومات ؟ أين الكتالوجات ؟ إنك تسأل عن معلومات وإما إن تجدها وتعالج العطل بسرعة وإما ألا تجدها وتواجه صعوبة بالغة في علاج المشكلة . إن كنت طبيبا في مستشفى وحضر لك مريض يزور المستشفى كل شهر لعلاج مرض مزمن ، فإن وجدت تاريخ علاج هذا المريض فإنك تكون على بينة من أمرك وإلا فإنك تجتهد وقد يكون اجتهادك هو خطوة تجاوزها المريض منذ شهور . المعلومات هي الدعامة التي تساعدنا لأداء العمل بسرعة وبكفاءة وهي الدعامة التطوير العمل . كيف نطور خدمة العملاء وليس لدينا معلومة عن مدى رضاء العملاء عن الخدمة ؟ كيف نقصر ومن الانتظار وليس لدينا تسجيل لزمن الانتظار الحقيقي؟ كيف نطور المنتج وليس لدينا تسجيل لمشاكل العملاء في استخدامه ؟ حاول المحافظة على المعلومات التي تجدها في المؤسسة عند بداية عملك . حافظ على تسجيل المعلومات المهمة بدقة واهتم بحفظها بشكل جيد. فكر في المعلومات الأخرى التي ينبغي تسجيلها . احفظ الملفات بشكل منظم يجعل البحث فيها يسيرا . اكتب تقارير تدون فيها المشاكل المهمة وكيفية علاجها وإن لم يقرأها أحد . يوما ما قد تبحث أنت عن هذه التقارير لمعرفة ما حدث لأنك ستكون قد نسيت تفاصيل الموضوع ويوما قد يبحث موظف آخر ياتي بعدك عن مثل هذه المعلومات ويشعر حينها بان شخصا محترما كان يعمل قبله في هذا المكان.

8- اخلق جوا إبداعيا:-
حاول أن تكون مبدعا . ابحث عن الأفكار الجديدة ! لا تكن متجمدا ! فكر كيف تؤدي العمل أفضل مما يؤديه كارل أو ديقيد أو فرانك في الولايات المتحدة أو فرانكفورت . شجع غيرك على التطوير ! أشرك الآخرين معك في الإبداع ! إن كان لديك مرؤوسين فشجعهم على التفكير وشجعهم على توضيح المشاكل! الأفكار الإبداعية تأتي من أي شخص مهما قل شأنه . والتفكير الجماعي هو أفضل وسيلة للتطوير . تذكر ! هناك أعداء للتطوير وهناك مقاومة للتغير. هناك من سيقول لك إن عليك ألا تقدر المرؤوسين وألا تسمح لهم بإبداء آرائهم . هناك من يقول لك إن المرؤوسين على مستو ضئيل من العلم وأفكارهم بالية . وأنا أقول لك هذا هراء وأمراض نفسية لدى البعض . كل الناس لديهم عقل وهم قادرون على الإبداع.

9- امنع تكرار الخطأ:-
كلنا يحاول تجنب الخطأ وكلنا نقع في الخطأ بين الحين والآخر . لا يمكنك تجنب الوقوع في الخطأ تماما ولكن يمكنك تقليله ويمكنك منع تكراره . عندما يحدث خطأ منك او من غيرك فابحث عن سببه الحقيقي وفكر في كيفية تلافي حدوثه في المستقبل . قد تظن أن السبب الحقيقي هو إهمال الموظف أو أنه غبي وهذا هو مجرد أسباب ندعيها لكي لا نبحث عن السبب الحقيقي . الأسباب الحقيقية منها: الموظف محبط ، أسلوب العمل غير سليم ، أدوات العمل غير متوفرة ، هناك نقص في الاتصالات ، هناك خطأ في النموذج المستخدم ، هناك ضعف في الإشراف ، هناك خطأ في نظام المعلومات . بعد معرفة السبب الحقيقي فكر في أسلوب منعه . مثلا: حفز الموظف ، طور النموذج ، وفر الأدوات ، صحح أسلوب العمل ، طور نظام المعلومات . على سبيل المثال فإنك قد ترسل مذكرة لإدارة أخرى ثم تكتشف أن بها خطا فادح وساذج . ما المشكلة وما علاجها ؟ المشكلة انك عندما تكتب شيئا ثم تراجعه فإن هناك أخطاء لن تراها . العلاج هو أن تطلب من أي زميل قراءة المذكرة قبل أن ترسلها فالعين الجديدة ترى ما لا تراه العين الأولى . قد تجد انك نسيت خطوة من الخطوات، ماالعلاج ؟ اكتب الخطوات أمامك وتأكد من إتمامها في كل مرة تؤدي فيها العمل . اجعل منع الخطأ هدف شخصي!!!

10- استثمر الوقت:-
لا تضيع وقتك في الأحاديث التافهة وغير المثمرة ولكن استغل الأوقات الفارغة في العمل في التعلم والتحسين والتطوير . لا تجلس بدون عمل فيموت عقلك ! أنقن عملك وتعلم مهارات جديدة . اكتسب خبرات من الزملاء وتعرف على أعمالهم . إما أن يفيدك هذا في عملك وإما ان يفيدك في البحث عن عمل آخر.

11- التنظيم:-
كن منظما في وقتك ، حاول تنظيم مكان العمل ، حاول تنظيم الملفات . النظام هو دعامة مهمة جدا للنجاح . لا تترك المكتب مليء بالأوراق ولكن ضعها في ملفات بطريقة منظمة . التنظيم يأخذ وقتا الآن ولكن عدم التنظيم قد يأخذ أضعاف هذا الوقت لاحقا في وقت تكون في حاجة فيه للوقت . ضع كل شيء مكانه لكي تصل إليه بسرعة وسهولة . إن كنت تتعامل مع العملاء فحاول توفير ما تحتاجه في التعامل معهم مسبقا لكي تقلل وقت الخدمة . مرة أخرى لا تجلس مع زملائك وتتحدث عن تنظيم الأجانب لوقتهم ومكان عملهم ولكن تحدى نفسك في أن يكون مكان عملك أكثر نظاما ونظافة من مكتب فلان وفلان في واشنطن أو لندن أو طوكيو.

12- واجه إحباطات العمل:-
إن كان العمل تافها فحاول خلق مهام أخرى أكثر تعقيدا . إن كنت تعاني من الفراغ فحاول استغلال الوقت في التعلم. إن كنت تعاني من عدم تحقيق ذاتك في العمل فحاول القيام بأعمال أخرى خارج العمل لتحقيق الذات . عندما تواجه إحباطات العمل ولا تستسلم للإحباط فإنك تستمر في العمل بدون ان يؤثر ذلك على صحتك وحالتك النفسية وربما تجد عملا آخر . المهم هو أن تستمر في العمل والعطاء . الطريق ليس مليئا بالزهور ولكن عليك مواجهة الصعاب لخلق بيئة عمل أفضل لأبنائك وأحفادك ولكي تقف أمام المرآة بعد عمر طويل إن شاء الله وتشعر أنك ترى شخصا تحترمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح للموظف الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائح قيمة
» نصائح قبل تعبئة الوقود في سيارتك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اتحاد شباب الحيمه  :: القسم العام :: المواضيع العامه-
انتقل الى: